القاهرة - محمد عمار
قدمت الدراما المصرية مجموعة من مسلسلات الأجزاء على مدار تاريخها ولكن هل نجحت مسلسلات الأجزاء نجاحا متوقعا؟.
من جانبه قال الناقد محمد الشافعي إن مسلسلات الأجزاء تعتمد على الكتابة وهناك مسلسلات نجحت نجاحًا كبيرًا منها المال والبنون والشهد والدموع وليالي الحلمية مشيرًا أن الشخصيات في هذه الأعمال كان لها بقية وأحداث متتالية دون ملل الجمهور . موضحًا هناك مسلسلات تحتمل وهناك أعمالا لا تحتمل
بينما قال الناقد عبد السلام فاروق إن مسلسل الأجزاء له مواصفات خاصة منها نجاح الجزء الأول وثانيًا هو قيام المؤلف بدراسة كل شخصية في العمل حتى لا تضيع منه الشخصيات موضحا أن من برع في ذلك الكاتب الراحل أٍامة أنور عكاشة . مشيرًا إلى أن هناك أعمال كانت تستحق أجزاء ثانية ولكنها لم تقدم مثل مسلسل الوسية مثلا ومثل مسلسل ذئاب الجبل كلها أعمال بها خيوط درامية وتحتمل أجزاء ولكنها لم تقدم.
أما الناقد فتحي العشري فقال تقديم مسلسلات أجزاء لابد أن تبتعد عن استغلال نجاح الجزء الأول موضحًا أن هناك مسلسلات قدمت في أجزاء ولكنها لا تعلق مع الجمهور وبالتالي مسلسلات الأجزاء لابد أن تكون مسلسلات اجتماعية تمس الأسرة مثل الشهد والدموع وزيزينيا وغيرها من الأعمال أما مسلسلات هذه الأيام فهي جيدة ولكنها من الممكن ألا يحتمل بعضها أجزاء ثانية خاصة أن المسلسل الواحد تدور أحداثه في حلقات طويلة جدا.
أما الفنانة الكبيرة عفاف شعيب فقالت إن مسلسل الأجزاء لابد أن يكون به دراما عالية جدًا وأن يرتبط بالناس حتى يظل عاالقا بالجمهور ويحب مشاهدته بإستمرا وطالما الملل أًصاب المشاهد فالمسلسل يفقد نجاحه موضحة أن مسلسل الأجزاء لابد أن يحمل في كل حلقة حدث جديد بحيث أن المشاهد يعرف أن عدم مشاهدته له يعني أنه قد يفوته أحخداث كثيرة.