الجيش السوري الحر

أعلنت المعارضة السورية المسلحة المدعومة من أنقرة، اليوم الجمعة، أن قافلاتها وقوات تركية بدأت تحركها باتجاه مدينة "منبج" في ريف حلب الشمالي، لإظهار "استعدادها الكامل لبدء عمليات عسكرية ضد "وحدات حماية الشعب" الكردية.  ونقلت قناة "سي أن أن تورك" عن متحدث باسم "الجيش السوري الحر" المعارض لدمشق قوله، إن "بإمكان وحداته أن تسيطر على منبج خلال ساعات".

وفي وقت سابق من اليوم الجمعة، أعلنت القوات الحكومية السورية عن استعادة سيطرتها على مدينة "منبج" ورفع العلم الوطني السوري فيها. جاء ذلك بعد أن أعلنت "وحدات حماية الشعب" الكردية المتمركزة في منبج أنها تغادر المدينة لتركيز جهودها بالكامل على دحر تنظيم "داعش" الإرهابي، ودعت القوات الحكومية السورية لبسط سيطرتها على منبج لمنع الجيش التركي من دخولها.

من جهته، قال الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، إن مهمة أنقرة في شمال سورية تعود إلى تطهير المنطقة، وليس منبج وحدها، من "التنظيمات الإرهابية"، مؤكدا أنه لن يكون هناك داع لدخول القوات التركية إلى سوريا مرة أخرى في حال انسحاب هذه التنظيمات منها، وذلك في إشارة إلى "وحدات حماية الشعب" الكردية التي تنظر أنقرة إليها على أنها تنظيم "إرهابي" يهدد أمن تركيا.

أما وزارة الدفاع التركية، فقد اعتبرت إن تنظيم " بي كا كا" ليس لديه الحق في الحديث باسم أهالي منطقة "منبج" السورية ودعوة الأطراف الأخرى إليها. وأوضحت في بيان، أن " بي كا كا" الذي يسيطر على المنطقة بقوة السلاح، ليس لديه الحق والصلاحية للحديث باسم أهالي المنطقة ودعوة عناصر أخرى إليها".

وحذّرت"وزارة الدفاع التركية كافة الأطراف في سورية بضرورة الابتعاد عن التصرفات والخطابات الاستفزازية التي من شأنها مفاقمة غياب الاستقرار في المنطقة". وأكدت أنها تتابع هذا الموضوع عن كثب.

قد يهمك ايضا :

"قوات سورية الديمقراطية" تطرد مسلحي "داعش" من بلدة "هجين"

"قسد" تؤكد سنرد بقوة على أي هجوم تركي في شمال شرق سورية