اللواء يحيى صفوي

وصف اللواء يحيى صفوي، مستشار المرشد الأعلى في إيران، الإثنين، الرئيس الأميركي دونالد ترامب، بـ"المتهور والوقح وغير المهذب"، مشيرا إلى أنه كشف صراحة عن نيته نهب نفط سورية.

وقال يحيى صفوي، خلال كلمة ألقاها في المجلس الاستشاري الخاص للقيادة العامة للقوات المسلحة الإيرانية: “منذ الانقلاب الذي قادته أميركا في إيران في 19 آب 1953 والإطاحة بحكومة مصدق وعودة الشاه الهارب، حلت أميركا عمليا محل بريطانيا في الهيمنة على إيران”، وذلك حسب وكالة “فارس” الإيرانية، وأضاف: “حتى انتصار الثورة الإسلامية للشعب الإيراني العزيز في عام 1979 تحت قيادة الإمام الخميني، وحتى الآن لم تتخلّ أميركا عن أطماعها في إيران ومنطقة غرب آسيا”.

وأوضح اللواء صفوي أن “النظام الأميركي الناكث للعهود لم يكن معاديا لإيران فحسب، بل إن النزعة الاستكبارية والتوسعية للنظام السياسي الأميركي منذ عهد نيكسون عام 1971 مع وجود عسكري وسياسي أقوى في غرب آسيا والشرق الأوسط بهدف الهيمنة الكاملة ونهب ثروات ونفط في المنطقة، ولا يزال هذا السلوك مستمرا، وتم تعريفه على أنه قضية مصالح وطنية من جانب أميركا وسياستها الخارجية”.

وأعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب، الجمعة، نيته الاحتفاظ بالنفط الموجود في شرق الفرات شمال سورية وتوزيعه. وجدد في خطاب لترامب أمام أنصاره في ولاية “ميسيسيبي”، جنوبي الولايات المتحدة، عدم نيته الانخراط في معارك على الحدود السورية التركية “ليس علينا الدفاع عن الحدود بين تركيا وسورية، لقد كانوا يتقاتلون لآلاف السنوات، ولكن ما فعلناه نحن هو الاحتفاظ بالنفط”.

قد يهمك ايضا:
عراقيون ينجحون في قطع الطرق وسط حالة من الانقسام بشأن دعوات الإضراب
قوات الأمن الجزائرية تستخدم العصي لإنهاء إضراب قضاة محكمة الاستئناف في وهران