فعاليات مهرجان التراث الشعبي

اختتمت مساء اليوم فعاليات مهرجان التراث الشعبي الخامس في السويداء بحفل فني تراثي أحيته فرقة العاديات للفنون الشعبية على خشبة مسرح المركز الثقافي العربي بالمدينة.

وتضمن الحفل وصلات موسيقية وغنائية تراثية ورقصات ودبكات شعبية من التراث المحلي للمحافظة.

وسبق الحفل محاضرة بعنوان “عادات وتقاليد المضافة الشعبية في جبل العرب” قدمها الدكتور فايز عز الدين وصف خلالها المضافة وآداب الجلوس فيها ودورها في غرس القيم والأصالة وجمع الناس في مختلف المناسبات واتخاذ القرارات ذات المنفعة العامة واستمرار دورها إلى وقتنا الراهن.

كما استضاف المركز الثقافي بمدينة السويداء محاضرة بعنوان “صون التراث اللامادي السوري خيال الظل إنموذجاً” قدمتها مسؤولة التراث اللامادي بالأمانة السورية للتنمية بالسويداء شيرين النداف سلطت الضوء على أشكال التراث اللامادي الذي يشمل الموروث الثقافي المتنوع وأهميته وسبل حمايته.

وأحيا مجموعة من الشعراء امسية شعرية تراثية في المركز الثقافي العربي ببلدة القريا تضمنت قصائد وطنية وغزلية واجتماعية إضافة إلى محاضرة بعنوان الدلالة والغنائية بالشعر الشعبي تطرق فيها الكاتب والإعلامي معين العماطوري إلى أصول الشعر الشعبي الغنائي وفنونه والنقد وتضمين الصورة والدلالة فيه.

وكانت فعاليات المهرجان الذي نظمته مديرية التراث الشعبي بوزارة الثقافة ومديرية ثقافة السويداء انطلقت قبل يومين وتضمنت عرضاً مسرحياً تراثياً راقصاً ومعرضاً للصور الفوتوغرافية لمواقع وشخصيات وعادات وتقاليد من المحافظة وتكريما لشخصيات عملت على حفظ التراث الشعبي وأمسيات شعرية وفنية تراثية ومحاضرات تتناول بعض عناصر ومكونات التراث الشعبي.

قد يهمك أيضًا:

المارديني يوقع مجموعته القصصية الجديدة في معرض الكتاب

توقيع مجموعة رحيق العشق للشاعرة عبير غالب نادر في معرض الكتاب